المشاركة الرقمية

 

المشاركة تعنــي مشـاركة الجمهـور في المواضيع والقضايا التي تطرحها الوزارة لتطوير وتحسين السياسـات و الخدمـات التـي تقدمها ومـن خلالها يقـوم أفـراد المجتمـع بإبداء آرائهم حـول موضـوع معيــن وتقــوم الحكومــة فــي النهايــة بأخذ القرارات اللازمة لمصلحة الجميع .

بينما يشير مصطلح  المشاركة الإلكترونية/الرقمية إلى تعزيز المشـاركة المدنيـة مـن خلال تقنيـات المعلومـات والإتصالات لتعزيز التعــاون بيــن الحكومات والمواطنين بهـدف تحسـين الوصـول إلـى المعلومـات و الخدمـات العامـة، وكذلك تعزيز المشـاركة فـي صنـع السياسـات المتعلقة بالخدمات والمرافق والمشاريع، لتعزيز مصلحــة المواطنين والمجتمع ككل.

تعد خطة المشاركة الإلكترونية أداة حيوية لتعزيز التواصل والتفاعل بين الوزارة والمجتمع الأكاديمي والباحثين والطلاب والجمهور عبر قنوات الإتصال الرقمية. وتهدف هذه الخطة إلى تعزيز الوعي والمشاركة في الأنشطة العلمية والبحثية والإبتكارية، وتعزيز الشفافية والوصول إلى المعلومات والخدمات ذات الصلة. كما تهدف الخطة أيضًا إلى زيادة أنشطة المشاركة الإلكترونية لدعم صنع القرار في التحول الرقمي.

لكل ما سبق فإن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ضمن إستراتيجيتها وخططها نحو التحول الرقمي تولي أهمية قصوى للمشاركة الإلكترونية.

 

 
 
  • تعزيز التواصل والتفاعل والحوار وتبادل الأفكار والمعرفة بين  الوزارة والأطراف ذات الصلة
  • تعزيز الوعي والمشاركة في الأنشطة العلمية والبحثية والإبتكارية.
  • تعزيز الشفافية والوصول إلى المعلومات والخدمات ذات الصلة.
  • زيادة أنشطة المشاركة الإلكترونية لدعم صنع القرار في التحول الرقمي وتحسين السياسات والخدمات
  • تعزيز الاستفادة القصوى والمشاركة المدنية الواسعة من خلال تقنيات المعلومات والاتصالات.

       مبادئ  المشـاركة الإلكترونيـة 

  • الشمول : كيف يمكن للحكومة أن تصل إلى الجميع
  • المشاركة : كيفية إشراك المواطنين في صنع القرارات والخدمات العامة
  • الشفافية :  ضرورة الكشف والوصول إلى المعلومات

 

 

للاطلاع على سياسة المشاركة الرقمية واستخدام واسائل التواصل الاجتماعي ( اضغط هنا )

 

 

أولاً: محور إتاحة المعلومات

  1. المعلومات الإلكترونية: تمكــن المستفيد مــن معرفــة كل مــا يمكــن معرفتــه عــن موضــوع معيــن مــن خلال إتاحــة جميع المعلومات المطلوبة.
  2. الممارسات والأدوات

#

النوع

الوصف

التنفيذ

1

البيانات المفتوحة

تمكـن لأي شـخـص الوصــول إليهــا واستخدامها ومشاركتها  بشـرط نســبها الــى المصــدر، وتتوافر فــي صيغــة شائعة يمكــنً قراءتها آليا

ضمن بوابة المشاركة الإلكترونية إتاحة خدمة طلب معلومات غير منشورة تمكن أي جهة أو فرد من التقديم وطلب هذه المعلومات عبر البوابة ويتم دراسة الطلب ومشاركة المعلومات

2

الموقع الإلكتروني

الموقـع الرسمي للوزارة  هي صفحـات الويـب التـي يمكـن الوصـول إليهـا تحت اسم نطاق واحد، ويتضمن معلومات حول الوزارة وخدماتها

يقوم فريق كتابة المحتوى بصياغة المحتوى المطلوب مشاركته ورفع هذا المحتوى عبر الموقع الالكتروني ليكون متاح للوصول والنسخ واعادة النشر

3

النشرة البريدية

هـي إصدارة الكترونية مثل المجلة يمكــن أن تتضمن نصوص وصــور ملفــات فيديــو. وتغطي موضوعات تهم المشتركين.

يتم إتاحة حقل الإشتراك بها ضمن الموقع الإلكتروني

إتاحة خدمة الاشتراك في الخدمات البريدية في الوزارة تمكن من ارسال بريد الكتروني الياً للمستخدم حين الاشتراك فى الخدمة

يقوم فريق تحرير مسمى بإصدار نشرة بريدية شهرية تحتوي على الأخبار والمستجدات ضمن نشاط الوزارة وتتاح عبر الموقع وترسل عبر البريد للجهات ذات الصلة

4

وسائل التواصل الاجتماعي

تستخدم وســائل التواصل الاجتماعــي كحد أدنى إكس، وواتس آب، وفيسبوك ولنكدان وقناة يوتيوب

لنشر المعلومات العامة فى شكل وسائط مختلفة مثل الفيديـو والتسـجيلات الصوتيـة مـن أجـل الوصـول إلـى جمهـور   وتتيح للمستخدمين الحصـول علـى المعلومـات ومشاركتها بطريقة سريعة وميسرة

يقوم فريق الإعلام الإلكتروني بصياغة المحتوى المطلوب وعمل تصميم الصور والفيديوهات الجرافيك بالإلتزام بالهوية البصرية للوزارة ومشاركته ورفع هذا المحتوى وفق خطة نشر شهرية يعدها الفريق عبر الموقع الالكتروني ليكون متاح للوصول والنسخ واعادة النشر

5

بوابة/مستودع

المعرفة الوطنية (شعاع)

نشر الأبحاث والدراسات العلمية والمقالات في المجلات العلمية عبر الموقع الإلكتروني للوزارة.

مكتبة بيانات إلكترونية تضم الموارد التعليمية والمقررات الدراسية والكتب الإلكترونية ويتم إلزام كل مؤسسات التعليم العالي رفع وتحديث المواد التعليمية الخاصة بها ضمن هذه المنصة

ضمن بوابة المشاركة الإلكترونية: إتاحة خدمة بوابة المعرفة وهي مكتبة الكترونية تمكن من تخزين وتنظيم البحوث والمقالات والمراجع والمواد التعليمية وتمكن المستخدمين من الإطلاع والتحميل بما يتوافق مع حقوق الملكية الفكرية

 

 

 

ثانياً: محور التشاور

  1. الاستشارة الإلكترونية: الســماح للمواطنيــن بالمشــاركة فــي المــداولات المتعلقـة بالقــرارات التــي سيتم اتخاذها بشــأن السياسات والخدمات العامة.
  2. الممارسات والأدوات

#

النوع

الوصف

التنفيذ

1

أدوات ابتكار الأفكار

العصف الذهني و ورش العمل ومجموعات التركيز : هـي عمليـة إشراك الأشخاص المناسبين فـي ابتكـار الأفـــكار والحلــول.

  • يقوم فريق المشاركة الإلكترونية بدعوة المهتمين إلى حضور جلسات مخصصة لمناقشة قضية معينة والخروج بأفكار وحلول

2

التشاور حول مشروعات السياسات

عند الحاجة لإصدار سياسة يتـم مشاركة وثيقـة لمسودة السياسـة المقترحـة وإشراكهم في عملية الصياغة

  • يتـم توفيـر وثيقـة لمسودة السياسـة المقترحـة واستقبال تعليقات الجمهور عليهــا وملاحظاته وتقييمها قبــل إقرارها نهائيا. وهــي وسيلة لإشراك الأطراف المعنية في عملية صياغة السياسات.

3

مشاركة المستفيدين في تصميم المواقع

جمع التغذية الراجعة من المستخدمين للتعرف على آرائهم والحصول على معلومات قد تستخدم لتحسين تصميم الخدمات والمواقع الالكترونية

  • مشاركة المستفيدين/ المستخدمين قبل وأثناء تصميم الخدمات والمواقع الرقمية
 

ثالثا: محور التعاون والتمكين

  1. صنع القرار الإلكتروني: إشراك المواطنين في صنع السياسات والخدمات العامة.
  2. الممارسات والأدوات

#

النوع

الوصف

التنفيذ

1

التصويت الإلكتروني

يشــير التصويــت الإلكترونــي إلــى التصويــت الــذي يســتخدم وســائل الإلكترونيـة فـي عمليـة الإدلاء بالأصوات وإحصائها.

  • ضمن بوابة المشاركة الإلكترونيةيتم عمل خدمة تمكن من طرح المواضيع للتصويت وفرز الأصوات

2

الميزانية التشاركية

الميزانيــة التشــاركية هــي عمليــة تــداول وتشــاور بيــن عــدد كبيــر مــن الناس بهدف اتخاذ قرار حول كيفية تخصيص الميزانية.

  • يمكن الإستفادة من منصات المشاركة الإلكترونية في تجميع آراء المشاركين حول الأولويات التي تهمهم فى الفترة القادمة حتى يساعد ذلك فى إتخاذ قرارات تخصيص الموازنات سنوياً

3

مبادرات المواطنين

مبادرات المواطنين هــي آلية تسمح للمواطنين بإقتراح تدابير قانونية ليتم تبنيها إذا تعهـد عــدد كاف مــن الأشــخاص بدعــم الاقتراح، ويتم إقرار الإجراء المقترح من خلال تصويت آخر

  • يتم عمل بوابة مبادرات المواطنين ليقوم كل فرد بطرح مبادرة وبناءا على تفاعل الأشخاص معه يتم الإعلان رسميا عن المبادرة وتبنيها فنيا وماليا عبر الوزارة

4

الهاكاثون

الهاكاثون هـو حـدث ينظـم لفترات متفاوتة ويستهدف المجتمعون فيــه حــل المشــكلات. ويتعاون مطورو الحاسـب، ومصممو الجرافيك، ومصممــوالواجهات، ومديــروالمشـروعات، وخبراء متخصصون وغيرهم معا للعمل بشكل مكثف حول مشروعات بعينها

  • يتم الإعلان دوريا عن هاكاثون ليقدم المتنافسون مشروعات مقترحة تمكن الوزارة من تبنيها وتوفير جوائز تشجيعية للمشاركين بها

5

قنوات المقترحات والشكاوى

يتم استقبال مقترحات وشكاوى الجمهور على خدمات الوزارة

  • ضمن بوابة المشاركة الإلكترونية: يتم عمل خدمة لإستقبال مقترحات وشكاوى الجمهور على خدمات الوزارة
  •  يتم معاملة هذه المقترحات وفق إجراءات عمل محددة تتبناها جهة داخل الوزارة
 

 

 

 

   

خطوات عمل حملات المشاركة المجتمعية

  1. إعداد الخطة:

    • يتم إعداد وثيقة الحملة التي تشمل أهداف الحملة، الجمهور المستهدف، الشركاء المحتملين، نطاق الحملة، الجدول الزمني، الأدوات الرقمية وغير الرقمية المستخدمة، والميزانية.
  2. إطلاق الحملة:

    • يتم تنفيذ المشاركة المجتمعية من خلال الممارسات والأدوات والقنوات المحددة في الخطة، مع تسجيل وتوثيق نتائج الحملة.
  3. التحليل:

    • تقوم الوزارة بمراجعة تقرير الحملة لتحليل المدخلات التي قدمها المشاركون وتقييم الأداء العام للحملة.
  4. التطبيق:

    • يتم تطبيق النتائج التي تم الحصول عليها في الخطوة السابقة في عملية اتخاذ القرار لتحقيق أهداف الحملة.
  5. الإبلاغ والإشهار:

    • يجب أن توضح رسائل التواصل نتيجة حملة المشاركة المجتمعية للمشاركين والمساهمين، وكيف تم الوصول إلى نتائج الحملة، مثل:
      • خبر صحفي
      • نشر تقارير
      • نشر المعلومات عبر قنوات التواصل الاجتماعي
      • تنظيم فعاليات جماعية لشرح ما تم عمله للآخرين.