المديرية العامة للمؤسسات التدريبية الخاصة

المديرية العامة للمؤسسات التدريبية الخاصة

 

تشـرف المديرية العامة للمؤسسات التدريبية الخاصة على قطاع التدريب الخاص ومؤسساتها تتنوع بين معهد مستقل ومركز تدريبي داخل منشأة، موزعة في مختلف محافظات السلطنة ومصنفة حسب مقاييس الجودة المتبعة إلى ثلاث فئات تختص المديرية بالإشراف الإداري والفني على المؤسسات التدريبية الخاصة وضمان جودة التدريب لرفد سوق العمل بالقوى العاملة الوطنية المؤهلة والتي تلبي احتياجات القطاعات الاقتصادية المتنوعة وتسهم في التنمية المستدامة من خلال الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص.

 

رؤية المديرية:

منظومة تدريبية وطنية بمعايير عالمية مستشرفة لتطلعات المستقبل.

 

رسالة المديرية:

قوى عاملة وطنية ممكنة وذات قدرة تنافسية بما تمتلكه من مهارات شخصية ومهنية واحترافية مواكبة لمتطلبات الحاضر من خلال منظومة تدريبية طموحة متكاملة ومستشرفه للرؤية المستقبلية وملبية لاحتياجات التنمية المستدامة عالية التأهيل تكون رافدا لسوق العمل مما يجعل السلطنة منصة ووجهة للتدريب المهني المتخصص.

 

 القيم:

  1. الاحترافية.
  2. المرونة.
  3. المسؤولية.
  4. الشفافية.
  5. الابتكار.
  6. الشراكة.

 

الأهداف الاستراتيجية

  1. تطوير نظام متكامل لحوكمة وإدارة منظومة التدريب الخاص وفق معايير الجودة الوطنية والعالمية.
  2. تمكين منظومة التدريب الخاص لطرح مسارات تدريبية وتعليمية مواكبة لمتطلبات التنمية المستدامة ومهارات المستقبل.
  3. بناء كفاءات وطنية ذات قدرات ومهارات منافسة محليا وعالميا.
  4. تحفيز التدريب الخاص ليكون فاعلا وجاذبا للاستثمار والبحث العلمي والابتكار.

 

 اختصاصات المديرية العامة للمؤسسات التدريبية الخاصة:

  1. الإشراف العام على التدريب الخاص وتطوير الأداء ومتابعة مخرجاته التدريبية.
  2. اصدار الموافقات وتحصيل الرسوم المالية على خدمات التدريب الخاص والجزاءات المترتبة على المؤسسات والأفراد.
  3. تحقيق متطلبات الجودة الشاملة من خلال تقييم الأداء والتصنيف وقياس العائد التدريبي والارتباط مع الجهات المختصة لضمان جودة التدريب الخاص.
  4. تطوير منظومة التدريب الخاص والمعايير المؤسسية والبرامجية ومتابعة الأداء ووضع السياسات واللوائح المنظمة وفقا للرؤية وخطط التنمية.
  5. تعزيز الشراكات والعلاقات وتطوير الكفاءات الوطنية لسوق العمل
  6. اعداد الخطط والتقارير والدراسات والبحوث النوعية والاجرائية والمساهمة في تعزيز الابتكار واقتصاد التدريب.
  7. مواءمة التدريب مع احتياجات القطاعات الاقتصادية ومتطلبات التنمية.
  8. تشجيع منشئات القطاع الخاص ورواد الاعمال وأصحاب الكفاءات والمواهب على الاستثمار النوعي في التدريب الخاص.
  9. تفعيل النظم الالكترونية وتطوير الأنظمة وتقنيات التدريب الممكنة لمنظومة التدريب الخاص.
  10. إقامة الأنشطة والفعاليات ذات الصلة أو المشاركة فيها ونشر الوعي المجتمعي بأهمية التدريب في البناء والتطوير.
  11. رفع الكفاءة المهنية وتطوير جودة الأداء والإنتاجية للعاملين في المديرية.
  12. التقييم الدوري لآليات العمل في المديرية ورفع المقترحات التطويرية حولها.
  13. اعداد التقارير الدورية والسنوية الخاصة بأعمال المديرية.

 

التقسيمات الادرية للمديرية العامة للمؤسسات التدريبية الخاصة:

 

 

يتم تصنيف المؤسسات التي أكملت سنة على إنشائها وفق معايير التصنيف إلى ثلاثة فئات

 

فئات التصنيف:   

  تقوم الدائرة في ضوء نتائج التقييم بتصنيف المؤسسات التدريبية الخاصة إلى ثلاث فئات هي:

 الفئة الأولى:

أداء وتجهيزات متميزة بها كل جوانب القوة، ويمكن أن يُسند اليها برامج دعم حكومي ولها الحق في إقامة برامج دولية بموافقة الجهات المختصة، وفتح أكثر من فرع في محافظات ومناطق السلطنة الأخرى، ويحق لها طلب ترخيص برامج مهنية .

ويشترط حصول المؤسسة على نسبة من ( 100% - 85%) في استمارة تصنيف.

 الفئـة الثانية:

أداء وتجهيزات جيدة جداً تتفوق فيها جوانب القوة على جوانب الضعف، ولها الحق في إقامة برامج دولية بموافقة الجهات المختصة، وفتح أكثر من فرع في محافظات ومناطق السلطنة الأخرى.

ويشترط حصول المؤسسة على نسبة من (%75 إلى أقل من 85%) في استمارة تصنيف.

 الفئـة الثالثة:

أداء وتجهيزات جيدة تتغلب فيها جوانب القوة على جوانب الضعف، ولها الحـق في إقامـة   دورات محليـة فقـط بموافقـة الجهـات المختصة، ولا يحق لها فتح فروع إضافية إلا بعد تعديل تصنيفها إلى الفئة الأولى أو الثانية

  ويشترط حصول المؤسسة على نسبة من (%60إلى أقل من 75%) في استمارة تصنيف.

 

 عناصر ومعايير تصنيف المؤسسات التدريبية الخاصة:

تقوم لجنة التصنيف بتحديد مستوى جودة المؤسسة التدريبية والتدريب من خلال تقييم ستة عناصر رئيسية هي:

 

  1. مستندات الإدارة:

المستندات والوثائق والملفات الموجودة في حوزة الإدارة، وتعكس جودة المؤسسة التدريبية الخاصة من حيث السياسات الإدارية والفنية والتدريبية والتنظيمية، ومدى تطابقها مع متطلبات اللائحة التنظيمية وأسس وضوابط المديرية.

 

  1. الموارد البشرية:

تقييم مستوى جودة الموارد البشرية في المؤسسة التدريبية الخاصة من حيث المؤهلات والخبرات وعمليات التعيين والأداء والتنمية والخدمات الاجتماعية والصحية التي تقدم للعاملين، وتقييم مدى تطابقها مع متطلبات اللائحة التنظيمية وأسس وضوابط المديرية.

 

  1.  الموارد المادية:

الملاحظات والمعلومات والبيانات عن المباني والتجهيزات والمعدات في المؤسسة التدريبية الخاصة من حيث أنواعها وكمياتها ومواصفاتها وحالاتها، وتقييم جودتها ومدى تطابقها مع متطلبات اللائحة التنظيمية وأسس وضوابط المديرية. 

 

  1. الإرشاد والتوجيه المهني:

المعلومات حول الآلية التي تطبقها المؤسسة التدريبية الخاصة لتوجيه وإرشاد ومتابعة المتدربين من جميع النواحي النفسية والأخلاقية والاجتماعية والفنية، وبحث المشكلات التي تواجههم أثناء التدريب، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها، وتقييم مدى تطابق جودة الإجراءات المتبعة مع أساليب الإرشاد والتوجيه المهني الحديثة ومتطلبات اللائحة التنظيمية وأسس وضوابط المديرية.

 

  1.  الخطة التدريبية والمناهج:

المعلومات عن الخطة التدريبية السنوية والبرنامج التدريبي الأسبوعي لكل مجموعة من المتدربين والاطلاع على المناهج التدريبية للمؤسسة، وتقييم مدى تطابقها مع متطلبات اللائحة التنظيمية وأسس وضوابط المديرية.

 

  1. الاختبارات والتقييم:

 الطرق والوسائل التي تتبعها المؤسسة التدريبية لتحديد مستويات المتدربين والتأكد من تحقيقهم للمستوى المهني المطلوب، وتقييم مدى تطابق الوسائل والأساليب المتبعة مع أساليب التقييم الحديثة ومتطلبات اللائحة التنظيمية وأسس وضوابط المديرية.

 

 

 

 

بريد دائرة التصنيف ومواءمة التدريب

ILD@MOHE.GOV.OM

للتواصل والاستفسار (دائرة التصنيف ومواءمة التدريب)

23430498

 

  • برامج تدريبية عامة:

برامج تدريبية في مجالات محددة ولا يترتب عليها تغير مسمى أو مستوى مهني للحاصلين عليها. 

  • البرامج المهنية

برنامج تدريبي يكون له وصف ومستوى مهني محدد يعكس المعايير المهنية والمهارات المكتسبة كبرنامج الدبلوم المهني.

  • البرامج التحضيرية

برامج تدريبية تؤهل لشهادة أو مستوى مهني بعد اجتياز متطلبات الحصول على المستويات والشهادات المهنية.

 

 

 

تتقدم المؤسسة التدريبية بطلب التصديق على الشهادات التدريبية للمتدربين المكملين في البرامج التدريبية مع توفير المستندات التالية:

  1.  استمارة بيانات عقد برنامج تدريبي.
  2. استمارة تسليم الشهادات.
  3. الشهادات التدريبية.
  4. نسخ من البطاقات الشخصية للمتدربين
  5. نسخة من تصديق البرنامج.
  6. نسخة من بطاقة المدير / أو المفوض بالتوقيع.
  7. نسخة من بطاقة المدرب. 

 

بريد دائرة البرامج التدريبية

TPD@MOHE.GOV.OM

للتواصل والاستفسار (دائرة البرامج التدريبية)

23430743

يتم ارفاق كافة المستندات والوثائق التي تطلبها المعاملة

 

  • من الاشتراطات اللازمة لإنشاء معهد تدريبي:
  • إضافة نشاط معاهد التدريب في السجل التجاري بالرمز (854907).
  • تقديم الطلب في نظام استثمر بسهولة.
  • ارفاق عدم المحكومية في حالة كان الشكل القانوني للسجل (فرد).
  • تعبئة استمارة وثيقة خطة المشروع (في نظام استثمر بسهولة).
  • توفير مقر مستقل للمؤسسة التدريبية (نشاط معاهد التدريب فقط في عقد الايجار) وفق اشتراطات لائحة تنظيم التدريب الخاص.

 

  • الاشتراطات الاساسية لمقر المعهد هي كالتالي:
  •  مكاتب الهيئة الإدارية والتدريبية بمساحة مناسبة.
  • مكتب المدير.
  • مكان للاستقبال مع ساحة للانتظار.
  • قاعة للتدريب النظري أو العملي.

 

ملاحظة:

استيفاء المؤسسة لاشتراطات انشاء معهد تدريبي وحصولها على الترخيص لا تعني الموافقة على مقر المعهد إلا بعد القيام بزيارة من قبل الفريق المختص واعتماد المقر حسب الاشتراطات الأساسية والحد الأدنى من متطلبات مقر المؤسسة التدريبية.

 

بريد دائرة تراخيص التدريب الخاص

LFD@MOHE.GOV.OM

للتواصل والاستفسار (دائرة تراخيص التدريب الخاص):

24340307

24340301

يتم ارفاق كافة المستندات والوثائق التي تطلبها المعاملة